تسجيل رأي

img_0387

تلقى صحفي أمريكي رسالة من قارئ سعودي أشاد فيها على كتاباته ثم أردف قائلا:

أنني أتابع بإهتمام مقالاتكم القيمة عن الوضع العربي والسعودي بالأخص، وأود أن أصارحكم بأنني تألمت لدى قراءة مقالكم الموسوم بـ(أزمة حقوق المرأة في السعودية). قطعاً لكم كل الحق في تسجيل مشاهداتكم لكن آلمني تغيب الدور الإيجابي للدولة بشأن حقوق المرأة، فأنت قلت:

“تعد السعودية آخر بلد في العالم تقريبا يمنح النساء حق القيادة، كما أن النساء مازلن يعانين في السعودية من نظام الولاية على المرأة. وترغم النساء هناك على ارتداء الحجاب وتغطية الوجة، وهذا إلى جانب أنهن لم يشاركن في أي دور قيادي لصنع القرار في السعودية إلا متأخراً جداً. وتعاني جل النساء هناك من التضييق عليهن في التحرك بسلاسة”

لكن أنت تعلم أن هناك فرق بين أن يكون منع القيادة للسيارة أو قضية الولاية بسبب (سياسة دولة) وهو ما يسمى “ديكاتورية وإستبداد” ضد النساء. وبين أن يكون بسبب كونه (قضية مجتمع) وهو مايمكنك أن تدعوه “ديمقراطيه وحرية تعبير”. القضية كانت تسير في الاتجاه الآخر حيث أنها كانت في الأساس قضية مجتمع. إذن أستطيع أن أكد لك أنها ليست أزمة حقوق نساء من الدولة تجاه المرأه بل من المجتمع (رجالا ونساءا) تجاه القضية.

فيما يخص الحجاب وتغطية الوجة، سياسة الدولة لا تعاقب النساء على خلع الحجاب أو عدم تغطية الوجة ولايوجد أي قانون ينص على ذلك في الدولة كما أنها لا تجبرهن على ذلك أيضا، أما عن دور المرأة السعودية في صنع القرار فأحب أن أذكرك وأذكر قراء الصحيفة الأعزاء بما قاله السفير السعودي في أمريكا بأن النساء من (أعضاء مجلس الشورى أكثر من عدد النساء من أعضاء الكونغرس الأمريكي) هذا دون ذكر للأرقام بشكل دقيق.

اخيراً الدولة تسير بإتجاة إيجابي في إعطاء النساء جميع حقوقهن والمرأة السعودية تلمس تلك الجهود في الواقع.

إنتهى ..

جاء رد الكاتب الأمريكي على رسالة القارئ في مقالة لاحقة له قائلاً:

(شكراً عزيزي القارئ على تفاعلك مع مقالتي السابقه وأود أن أذكر لك أنه ربما تكون كل تلك الحقائق التي ذكرتها عن تمكين المرأة وحقوق النساء في السعودية غير دقيقة)

  • أريج أنيس منصور

المعلق:

مشكلة معظمنا هو أننا نفضل أن يقضي علينا المديح على أن ينقذنا النقد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.