إختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضية

 

تستوقفني أمور غريبة، أمور لا افهمها؟ لأن الكلام وحدة وسيلة ضعيفة! لا يمكنني أن أجعل الحروف أجسام حية تنقل ما أشعر به حتى نستوعب جميعاً ماهذا الاحساس الدي تولد داخلي فجأه، أحاول التركيز وضرب مثال يحمل مشاعر الحاله وخيالها حتى تصل بالطريقة المطلوبة، لكن عقلي عاجز عن التفكير والتخيل، وعاطفتي بدأ الوقت يخمدها

دائما نردد في كل نقاش، اختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضية، لكن في الواقع من يحترم اختلاف وجهات النظر بيننا؟ جميعنا لا نرى سوى حقيقة واحدة وهي تعجبنا جدا، لكنني أعود واعتذر عن هذة الجملة، فلسنا جميعاً بل الأغلب منا! فماذا نسمي من ينظر الى عدة حقائق قابلة تكون حقيقة؟ إنسان مثقف؟ إنسان واعي؟ إنسان حكيم؟!

لا أعرف ماذا يدعى لكني على يقين من أن هذا الإنسان عندما وصل لإحدى تلك الصفات ورأى أن بكل نقاش هناك حقائق تختلف عن حقيقته، هو إنسان لايتكلم لكي يصف حقيقته بل يكتفي بأن يقول (ربما، قد يكون، قد يحدث!). أي من شخص يناقش الى شخص لا يناقش، ومن شخص يتكلم الى شخص لا يتكلم، بل لايريد أن يتكلم لأنة يعرف ان مايقال له حقيقية اخرى تختلف عن حقيقته، ومادامت قيلت فهي حقيقة، لايوجد رأي خاطئ لكن يوجد رأي ناقص، ومن يصل الى الكمال في الرأي لا يتكلم ولايناقش، لذلك الحكماء لايتكلمون كثيراً، ولذلك تغنوا بالصمت وذموا الكلام.

((الحكماء إن تكلموا بإستفاضة فلن يفهم حديثهم)) لأن هناك حقائق يجب أن تراها لا أن تسمعها، ولأن هذا الشخص حكيم فهو يعلم انه ان تكلم واكثر الكلام فلن يفهم حديثه، فيلجأ الى الإيجاز ((ماقل ودل)) بأقل عدد من الكلمات حتى لايخوض فيه وتضيع الفائدة التي لا تقال.

لا اعلم ان كانت هذة حقيقة لكنني على يقين بأن هناك مقولة تشرح لماذا الحكماء لا يتناقشون باستفاضة ؟ وعلى يقين أن احدى أسباب هذا الصمت عن الحديث هي معرفتهم .. إنه ربما الحديث ليست هي الوسيلة الأفضل ((لنعلم))؟!

 

 

حرر في .. 2011

المعلق:

مشكلة معظمنا هو أننا نفضل أن يقضي علينا المديح على أن ينقذنا النقد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.